تاريخ الكمبيوتر

مقدمة عن الحاسب الالى وتطورة واهم البرامج اللازمة لعملة بكفاءة

Citation
, XML
Authors

  أول جهاز كمبيوتر تم إختراعه

لمزيد من اصور والتعليقات عن الاجهزة القديمة اضغط هنا

تاريخ تطور عتاد الحاسوب هو سجل مستمر من الاتجاه نحو جعل الحواسب أسرع وأرخص وقادرة على تخزين بيانات أكثر.

قبل وجود الحاسب متعدد الأغراض كان الإنسان يقوم بمعظم العمليات الحسابية بنفسه. يطلق على الأدوات التي تساعد الإنسان على الحساب آلات حاسبة. ولا زالت الآلات الحاسبة تتطور لكن الحاسب الآلي فيه ميزة إضافية عنها وهي الاستجابة للأحداث. ولقد مر عتاد الحاسوب بتطورات كبيرة منذ الأربعينات، حتى أصبح أساساً لكثير من الاستخدامات الأخرى غير الحوسبة، كالأتمتة والاتصالات والتحكم والتعليم.

محتوات

    • 14.5 ألتير
    • 14.6 الحاسب الشخصى
    • 14.7 مجموعة التعليمات المخفضة و32 بت
    • 14.8 حاسب آي بي إم XT
    • 14.9 ماكينتوش
    • 14.10 تطور أجهزة آي بي إم
    • 14.11 إنتل 80486
    • 14.12 الجيل الخامس (1992- حتى الآن)
    • 14.13 المعالج الضوئي والنظم العصبية
    • 14.14 ثورة نظم التشغيل والمعالجات
    • 14.15 انظر أيضا
    • 14.16 المراجع
    • موضوعات اخرى مرتبطة

آلة تورنج
في عام 1937 قدم آلان تورنج آلة تورنج كنموذج نظري للحاسب، وقام آلان تورنج وألونز وشيرس بتقديم أطروحة أن كل المسائل التي يستطيع العقل البشري حلها يمكن وضعها في سلسلة خوارزمية. في عام 1940 ظهر أول حاسب إلكتروني ABC غير مبرمج تم بناؤه على يد جون أتناسوف John Vincent Atanasoff وكليفورد بيري Clifford E. Berry. وفي عام 1943 يكتشف كلاً من وارين ماكلوسن ووالتربيتس هيكلة الشبكات العصبية.


بطاقة مفرغة من السبعينيات
في عام 1944 قام هاورد آيكن باستكمال جهاز مارك باستخدام شرائط الأوراق المثقبة والصمامات المفرغة لحساب المسائل، وهو أول جهاز مبرمج في أمريكا.
إنياك
في عام 1946 بدأ أول حاسوب رقمي إلكتروني كبير في العمل تحت اسم إنياك (بالإنجليزية: ENIAC أو Electronic Numerical and Calculater) يستخدم نظاماً خارجياً لدوائر التبديل والتوصيل لبرمجته وتم بناؤه بيد بريسبر إيكارت J. Presper Eckert وجون موشلي John Mauchly.
الترانزستور
Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :ترانزستور
في عام 1974 ظهرت مقاومة النقل (بالإنجليزية: Transfer Resistor) التي أصبحت تعرف اختصاراً باسم الترانزستور (بالإنجليزية: Transistor) وتم اختراعها في معامل بل على يد ثلاثة من العلماء هم جون باردين ووالتر براتين وويليام شوكلي، وقد حصلوا على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1956 بسبب هذا الاختراع. [1] والترانزستور عبارة عن دائرة إليكترونية صغيرة الحجم تماثل أقل من رأس الدبوس وتستطيع القيام بالمهام والوظائف التي كان يقوم بها الصمام المفرغ الذي يصل حجمه إلى حجم الإبهام على الأقل، ومن هنا أمكن استخدامه في الحاسب ليقل حجمه إلى حد كبير ومن هنا بدأ أيضاً تطوير الترانزستور ليقل حجمه وتزيد كفاءته بعد ذلك.
فون نيومان والجيل الأول
في عام 1948 قام المهندس المجري جون فون نيومان ببناء أول حاسب إلكتروني قادر على تخزين البرامج، الشيء الذي أقام للحاسوب بنيانه الداخلي وصورته التي ما زال يحتفظ بها حتى اليوم لذلك يعتبر هذا الجيل الأول من الحواسيب. تتكون منظومة جهاز فون من وحدة معالجة مركزية ووحدة ذاكرة ووسائط تخزين ووحدات إدخال وإخراج، وتغذى البيانات من خلال وحدات الإدخال لتحتل موضعها في الذاكرة التي تحتفظ بنسخة من برنامج معالجة هذه البيانات وتقوم المعالجة المركزية بتنفيذ تعليمات البرنامج واحدة تلو الأخرى وتحويل هذه التعليمات إلى تعليمات حسابية ومنطقية ويتم الاحتفاظ بالنتائج في الذاكرة حتى يتم حفظها على وسائط التخزين أو نقلها مباشرة إلى وحدات الإخراج.

الذاكرة الممغنطة أو ذاكرة القلوب الحديدية Core Memory
ذاكرة القلوب الحديدية
في عام 1949 استطاع جاى فورستر Jay Forrester إنتاج ذاكرة القلوب الحديدية (بالإنجليزية: Core Memory) والتي تتكون من شبكة من الحلقات الممغنطة المتصلة بأسلاك بطريقة معينة. وأصبحت هذه الذاكرة بعد ذلك اعتباراً من سنة 1953 الذاكرة المستخدمة في الحاسب على مدى السنوات العشر التالية بدلاً من الصمامات المفرغة.
التفاعلية
في عام 1950 تم اكتمال تصميم أول حاسب تفاعلي. يعمل الجهاز في الوقت الحقيقي وتم تصميمه بواسطة فريق عمل يعمل في معهد ماساتشوستس للتقنية أطلق عليه اسم The Whirlwind Computer لصالح البحرية الأمريكية لمحاكاة حركة الطائرات واستخدم صمام أشعة المهبط (بالإنجليزية: Cathode Ray Tube أو CRT) لتوفير التفاعلية وتم ربطه مع عدة أجهزة رادار للتعرف على الطائرات المعادية والصديقة وتوجيه المقاتلات إلى الطائرات المغيرة. ويعد هذا النموذج الأول لشبكة الحاسبات ومواقع الرادار التي عملت في منظومة مشروع الدفاع الجوي للولايات المتحدة تحت اسم مشروع سيج (بالإنجليزية: SAGE أو Semi Automatic Ground Environment) اعتباراً من عام 1958.
في عام 1951 تم إنتاج جهاز إدفاك EDVAC على يد إيكرت وماكلوي ليكون أول حاسب يستخدم مفهوم البرامج المخزنة.
الجيل الأول (1951-1958) الصمامات المفرغة
في عام 1952 قام روشستر بتصميم الجهاز 701 وهو أول إنتاج من حاسب إليكتروني رقمي لشركة آي بي إم للاستخدامات العلمية K وهو يعمل بفكرة القنوات الهوائية (الصمامات المفرغة).
أجهزة حاسوب الترانزستور
في عام 1954 تم في معامل بل إنتاج أول جهاز حاسوب عام الأغراض يستخدم الترانزستور بالكامل في تصميه، أطلق عليه اسم TRADIC اختصاراً لكلمات Trasistorizad Airbone Digital Computer، وبالرغم من ذلك لم يحظ هذا الجهاز باسم الجيل الثاني واعتبر الجيل الثاني في صناعة الحاسب هو الجيل الذي بدأ بعد عام 1958.
الآلة الذكية
بدأت أبحاث الذكاء الاصطناعي منذ زمن طويل وفي بداية الأربعينيات من القرن العشرين كانت بحوث الشبكات العصبية هي الأولى في هذا المجال واستمرت البحوث حتى عام 1957 عندما حاول روزنبلانت بناء آلة ذكية تحاول تقليد المخ البشري مستعيناً بأبحاث مينسكي (1951) في هذا المجال.
الجيل الثاني (1958-1964): الترانزستور
ظهر هذا الجيل عقب اختراع الترانزستور الذي تم إحلاله محل الصمامات الإلكترونية المفرغة.
الجيل الثالث (1964-1970) الدوائر المتكاملة
في صيف عام 1958 قام د. جاك كيلبى Jack S. Kilby بتصميم أول دائرة إليكترونية متكاملة وتكونت من عدة مكونات من السيليكون مجمعة مع بعضها البعض لتجميع دائرة إلكترونية على شريحة سيلكون واحدة مما سمح بتطويرها بعد ذلك، وقد تم الإعلان عنها في 12 سبتمبر 1958. وفي نفس العام قام كراي ببناء أول حاسوب عملاق بالكامل من الترانزستور.
أول حاسوب بمعالجين
في عام 1961 قدمت شركة Burroughs عائلة من الحاسبات أطلق عليها B5000 وقدمت أول حاسب يستخدم معالجين وكان ذلك إنجازاً هائلاً في ذلك الوقت.
ميني حاسب
في عام 1963 تم بنجاح توزيع أول ميني حاسب (بالإنجليزية: Mini Computer) تجارى قامت بإنتاجه وتوزيعه شركة دك (بالإنجليزية: DEC (Digital Equipment Corporation)). وكان هذا الإنتاج تحت اسم PDP-8 وكان نسخة ناجحة من جهازها القديم PDP-1 الذي سبق إنتاجه في عام 1959 وكانت العلامة الواضحة لهذا الإنتاج PDP-8 )12 بت) أنه فتح أبواب فيضان الأجهزة الميني على مصراعيها أمام الشركات لتطرح هذه الأجهزة في الأسواق.

نظام آي بي إم 360 والأشرطة الممغنطة
نظم آى بى إم والجيل الثالث
في سنة 1964 أتمت شركة آي بي إم عائلة نظم 360 بعد استبدال النظام 260 بالترانزستور والدوائر المتكاملة وقد تم بيع أكثر من ثلاثين ألف جهاز من هذه النوعية وبدا كما لو أن التكنولوجيا الجديدة قد بدأت في فرض نفسها على سوق الحاسب ومن هذا التاريخ بدأ الجيل الثالث (جيل الدوائر المتكالمة). بعد شهر من هذا الإنتاج كانت برامج لغة بيسيك تعمل في كلية دارتماوث (بالإنجليزية: Dartmouth) على يد مخترعيها توماس كيرتز Thomas Kurtz وجون كيمنى John Kemeny وسرعان ما أصبحت أكثر اللغات شهرة وسهولة في كل أجهزة الحاسب.
ميني حاسب 16 بت

كانت الأجهزة تعمل على 8 أو 12 بت، فلما كان عام 1969 ظهر أول مينى حاسب 16 بت أنتجته شركة داتا جنرال Data General وأطلقت عليه اسم نوفا NOVA وكان محسناً في السرعة عن جهاز PDP-8 الذي سبق إنتاجه.
الألياف الضوئية

في عام 1970 أنتج أول كابل ألياف ضوئية على النطاق التجارى ليسمح بنقل البيانات خلالها أسرع من الكابلات السلكية, وفى نفس العام تم تطوير الدوائر التي تعمل بواسطة الليزر الناتج عن أشباه الموصلات.

في عام 1970 تم إنتاج أول حاسب شخصى Alto في معامل زيروكس يستخدم الأيقونات والنوافذ والرسوميات والفأرة.
الجيل الربع (1971-1990): المعالج الدقيق

في عام 1971 ظهرت أول شريحة متكاملة بواسطة شركة إنتل كانت تحمل الرقم 4004 كمعالج دقيق يعمل على 4 بت يحتوى على 2250 ترانزستور وله القدرة على العمل بما يماثل تقريباً جهاز إنياك الذي أنتج عام 1946 (الذي كان يشغل حجرة ضخمة ويحتوى على 18000 صمام مفرغ). كان المعالج الدقيق 4004 موضوعاً على شريحة بطول سدس بوصة وبعرض ثمن بوصة.
الحاسب الشخصى القديم

ظهر الحاسب الشخصى الأول في عام 1971, ولم يكن يسمى بالحاسب الشخصى إذ قام ببنائه وتوزيعه جون بلانكينباكر John Blankenbaker وأسماه Kenbak-1 وله ذاكرة قدرها 256 بايت وتظهر البيانات على شكل مجموعة لمبات بيان ولم يتم بيع سوى 40 قطعة من هذا الجهاز الذي بلغ سعره في ذلك الوقت 750 دولار لكنه ساهم في الإعداد لثورة الحاسب الشخصى التي أعقبت هذا التاريخ.

في عام 1974 قامت شركة إنتل بالإعلان عن معالج 8080 يعمل على نظام 8 بت كأول معالج عام الإغراض.


حاسوب ألتير 8800 بقرص مرن 8 بوصة
ألتير

في عام 1975 أنتجت شركة نظم الأدوات الدقيق Micro Instruments Telemetry System المعروفة برموز الاختصار MITS جهاز ألتير ALTAIR بدون لوحة مفاتيح أو شاشة أو وحدات تخزين أو ذاكرة لكنه يعمل على معالج دقيق من إنتاج إنتل يعمل على 8 بت ويحمل رقم 8080 وكان سعر هذه الوحدة 350 دولار وعندما تمت ترقيته ليحتوى على 4 كيلو بايت قام كل من بول ألين Paul Allen وبيل جيتس Bill Gates (الذين قاما بإنشاء شركة مايكروسوفت للبرامج فيما بعد) بتطوير إصدار من لغة بيسك Basic ليعمل على هذا الجهاز.
الحاسب الشخصى

كان عام 1977 يحمل في طياته أول تجميع كامل لأجهزة الحاسب الشخصى (بالإنجليزية: Personal Computer) قامت بتوزيعه شركات متعددة أنتجته وبدات في بيعه منها شركة كومودور Commodore وشركة تاندى Tandy وشركة أبل (التي أنتجت جهاز أبل II كأول جهاز مجمع يستخدم العرض الملون) بأجهزة حملت أسماء هذه الشركات بحجم صغير سرعان ما تم توزيعه في المدارس والمعامل والبيوت والشركات. وفى خلال هذا العام كانت أول شبكة محلية تربط بين عدة أجهزة قد بيعت تحت اسم أركنيت ARCnet.
مجموعة التعليمات المخفضة و32 بت

في عام 1980 ظهر النموذج الأول لمجموعة التعليمات المخفضة (بالإنجليزية: RISC) على يد فريق التطوير في شركة آي بي إم وظهرت في نفس العام في معامل بل شريحة المعالج الدقيق تعمل على 32 بت تحت اسم بلماك-32 (بالإنجليزية: Ballmac-32) لتزيد من قدرة الحوسبة
.


حاسب آي بي إم الشخصي (موديل 5151)، بلوحة مفاتيح وشاشة أحادية اللون
حاسب آي بي إم XT

عندما قامت شركة آي بي إم بإنتاج جهاز الحاسب الشخصي الأول لها في عام 1981 اكتسبت ثورة الحاسب الشخصي قوة دفع هائلة لها فقد احتوى على مشغل أقراص مرنة واستخدم معالج إنتل 8088 على شاشة تعمل على نمط النصوص بذاكرة وصلت إلى 128 أو 256 كيلوبايت وتستخدم نظام دوس (بالإنجليزية: DOS).

ثم قامت شركة آي بي إم بإنتاج جهازها الجديد IBM PC XT كتقنية ممتدة للجهاز السابق وأضافت إليه القرص الصلب كوحدة تخزين إضافية وعملت على تزويده بإمكانية عرض الرسوم. وما إن أصبح هذا الجهاز يحتل مركز الصدارة في عالم الحاسب الشخصي حتى بدأت الشركات الأخرى في تقليده حتى سمحت بعد ذلك لهم بتقليد البرمجة الداخلية له في الذاكرة الثابتة (ذاكرة القراءة فقط ROM BIOS) فأصبحت أجهزة الشركات الأخرى متوافقة مع إنتاج شركة آي بي إم.
ماكينتوش

في عام 1984 ظهر إلى الوجود أول جهاز ماكنتوش شخصى (بالإنجليزية: Macintosh Personal Computer) أطلقته شركة أبل. وقد تم تجميع جهاز ماكينتوش بذاكرة قدرها 128 كيلو بايت بشاشة مركبة فيه وفأرة كأول جهاز يعمل بواجهة رسومية وبدلاً من كتابة الأوامر كما هو الحال في دوس فإن ماك أو أس وضع على الشاشة رسوماً صغيرة كرموز لوحدات الحاسب وبرامجه وملفاته في إطارات تحتوى على قوائم للعمل عليها. كانت تلك المخاطرة من شركة آبل قد تركت بصماتها, فقد انفردت بنظام مستقل عن آي بي إم وأعطت شكلاً جديداً للاستخدام وسرعان ما أصبح جهازها هو الجهاز المفضل لدور النشر والمطابع والفنانين.
تطور أجهزة آي بي إم

في عام 1984 أيضاً أعلنت آي‌ بي‌ إم عن جهازها الجديد IBM PC AT كتقنية متقدمة بمعالج إنتل 80286. تغيرت عدة ملامح أساسية في الجهاز الجديد عن سابقيه إذ أضافت العرض المرئي المحسن EGA لاستخدام 16 لوناً (الأنظمة القديمة كانت تستخدم لونين أو أربعة ألوان) كما عمل الجهاز الجديد على خطوط نقل بيانات تسع 16 بت (بدلاً من النظام القديم الذي كان يستخدم 8 خطوط نقل) وتغير شكل !لوحة المفاتيح (حوسبة) والتغذية الكهربية.


معالج إنتل 80486
إنتل 80486

في عام 1989 قدمت شركة إنتل المعالج الشهير إنتل 80486 الذي يعمل على 16 بت بتردد 16 ميجاهيرتز بقدرة 2.5 MIPS، والذي أحدث ثورة في مجال الحاسبات الشخصية، واعتمدت عليه معظم الشركات العالمية المنتجة للحاسبات في تصنيع حاسباتها، ويضم داخله معالج مساعد للعمليات الحسابية Math Co-Processor وذلك قبل تثبيت المعالج المساعد في اللوحة الرئيسية في مكان منفصل عن المعالج الرئيسى.
الجيل الخامس (1992- حتى الآن)

في الثمانينات (حوالي 1982) كانت اليابان قد وضعت تصوراً للجيل الخامس من أجيال الحاسب أو الجيل الأول من الحاسب الاستدلالي. لم يكن الحاسب الاستدلالي هدفاً في حد ذاته وإنما كان الهدف من وراء تصنيعه هو إضفاء قدر من الذكاء والقدرة على الاستنتاج على الحاسب، ففى الجهاز الجديد كانت هناك مهام فرعية للتصميم الذي أراده المصممون ومنها الترجمة بواسطة الحاسب من لغة إلى لغة، والتعرف الصوتى وإدراك الحاسب للكلام، والرؤية بالحاسب، وإثبات النظريات، وألعاب الحاسوب. وقد بدأ ظهور الجيل الخامس عام 1992 وبدأ معه استخدام اللغة الطبيعية (عن طريق الصوت) في إدخال البيانات، ويتم معالجتها بوسائل الذكاء الاصطناعي.
المعالج الضوئي والنظم العصبية

في عام 1990 تمكن الباحثون في معامل بل من بناء أول معالج ضوئي (بالإنجليزية: Optical Processor) يستخدم الليزر لحمل المعلومات وخلايا ضوئية لتخزين ومعالجة البيانات مما يجعل الحاسب أسرع بآلاف المرات عن سابقيه.

ثم شهد عام 1991 نجاح العرض الذي قام به مركز أبحاث المعادن في شركة آي بي إم في إمكانية استخدام البدالات الذرية بدلاً من تلك الإلكترونية مما يجعل هذه الدوائر الإلكترونية تكون أصغر في الحجم بآلاف المرات.

وفى نفس العام 1991 كانت الأبحاث مستمرة على التخزين على شرائح حيوية واستخدام المعالجات المتوازية وعمل النظم العصبية التي إستطاعت أن تحصل على دفعة قوية بواسطة المحاكاة والأبحاث.

وفى عام 1992 ظهرت أنواع جديدة من المعالجات الدقيقة زادت من سرعة الجهاز وحسنت أداءه بشكل ملحوظ أعقبتها سلسلة من التغيرات في سعة التخزين وحجم الذاكرة وسرعة نقل البيانات وإتساع ممرات نقل البيانات.
ثورة نظم التشغيل والمعالجات

في شهر أبريل من عام 1992 شهد العالم ضجة هائلة صاحبت إنتاج نظام التشغيل الجديد ويندوز 3.1.

وسرعان ما كانت آى بى إم تطرح نظام تشغيلها OS/2 V2.0 وكانت أبل قد أصدرت نظام تشغيلها Apple’s System 7.1 وكلها اعتمدت على إضافة الخطوط المميزة والرسوم الفنية العالية والإدارة الجديدة والجيدة لموارد النظام وتحسين العرض المرئي بدقة ألوان وصلت إلى أكثر من 256 لوناً وتكامل أفضل مع الذاكرة واستخدام موسع لها.

معالج إنتل بنتيوم

في عام 1993 قدمت إنتل المعالج بنتيوم برو، وهو الإصدار الأول من عائلة بنتيوم الذي يعتمد عليه الآن في تصنيع الحاسبات الشخصية والخادمة والذي يعمل على 32 بت بعدد 3.1 مليون ترانزستور على دائرة مجمعة واحدة، وكان أول معالج ذو تصميم يتيح للحاسبات بمختلف أنواعها استخدام أكثر من معالج في نفس الوقت وأطلق عليها بيئة متعددة المعالج (بالإنجليزية: Multi-Processor environment).

وفي عام 1994 تم إنتاج معالج ألفا الذي يعمل على تردد 300 ميجا هرتز. وفي عام 1996 ظهر المساعد الرقمي الشخصي الذي يعمل بشاشة اللمس. وفي عام 2004 لأول مرة تتفوق إيه إم دي على إنتل وتسبقها في عرض أول معالج ثنائي اللب (بالإنجليزية: Dual Core) وهي تقنية أوقفت التنافس على زيادة سرعة المعالج بين الشركتين.

في عام 2005 طرحت إيه إم دي معالجات مزدوجة اللب للعمل على الخواديم وحققت تفوقاً جديداً على إنتل.
انظر أيضا

    قائمة معالجات إنتل
    تاريخ أنظمة تشغيل الحواسيب
    الخط الزمني للعتاد المحوسب 2400 BC–1949

مواضيع مرتبطة

أنواع الحاسبات

ويمكن تصنيف الحواسيب حسب أهميتها وسعتها وقدرتها على تخزين البيانات إلى: الحاسب الآلي الممتاز Super Computer :

هذا الحاسب الآلي هو حاسب آلي عملاق ذو إمكانيات هائلة جداً يستخدم لمعالجة كم هائل جداً من البيانات وله القدرة على تخزين كم هائل جداً من البيانات و المعلومات والبرامج وهو لا يصلح للاستخدام الشخصي أو على مستوى مؤسسة محدودة إنما يستخدم على نطاق دولي حيث يمكنه ربط شبكة حاسبات آلية كبيرة جداً على نطاق واسع جداً حيث تتدفق إليه البيانات من عدد كبير جداً من الحاسبات الآلية ليقوم بمعالجتها و الحصول على نتائج المعالجة وتخزين ما يلزم منها كي تصبح جاهزة لأي حاسب آلي أخر مرتبط معه ويحتاج الحصول على هذه المعلومات. 2 – الحاسب الآلي الكبير Mainframe :

ويسمى الحاسب الآلي المركزي حيث يستخدم لربط شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق واسع قد يكون على مستوى مدينة كاملة أو شركة كبيرة وبه إمكانيات هائلة إلا أنها لا تصل إلى مستوى إمكانيات الحاسب الآلي الممتاز. 3 – الحاسب الآلي المتوسط Minicomputer :

هو حاسب آلي ذو إمكانيات تؤهله لخدمة شبكة من الحاسبات الآلية على نطاق مؤسسة أو شركة صغيرة حيث يقوم بمعالجة بيانات هذه المؤسسة وتخزينها و تلبية احتياجات الحاسبات الآلية المرتبطة به داخل هذه المؤسسة .

4 – الحاسب الآلي الصغير Microcomputer :

الحاسبات الآلية الصغير لها عدة أشكال هي :

أ – الحاسوب الشخصي Personal Computer :

أشهرها على الإطلاق وهو الحاسوب الذي نتعامل معه الآن بشكل واسع وهو ينتشر بشكل كبير جداً وذلك لرخص سعره أولاً ولكونه في تطور مستمر و يعتبر ذو إمكانيات هائلة جداً على النطاق الشخصي.

ب _الحاسوب المحمول: portable computer يطلق على الحاسوب المحمول اسم Lab Top هو يشبه إلى حد كبير الحاسوب الشخصي إلا أنه صغير الحجم يمكن حمله كحقيبة مستندات ويزود ببطارية يمكن شحنها كي يمكن استخدامه في أي مكان وفي أي وقت وهو يناسب هؤلاء الذين يتنقلون باستمرار وتتطلب طبيعة عملهم السفر و الترحال من مكان لآخر ، كرجال الأعمال والصحفيين وغيرهم .

جـ- الحاسوب المنزلي Home Computer :

هو حاسوب يستخدم على نطاق المنزل حيث يستخدمه الأطفال للتعود على الحاسوب والاستفادة منه في جوانب خاصة بهم مثل التعليم والترفيه وهو بالطبع أقل إمكانيات من الحاسوب الشخصي

ماكنتوش

أول حاسوب ماكنتوش ظهر عام 1984

ماكنتوش أو المعروف اختصارا ب”ماك” هي عائلة من الحواسيب الشخصية يتم تطويرها وإنتاجها وتسويقها من قبل شركة أبل.

تسمية ماكنتوش (Macintosh) تعود إلى اسم أحد أنواع التفاح اسمه McIntosh. وأول جهاز ماكنتوش تم إطلاقه في 24 يناير عام 1984 بذاكرة حجمها 128 كيلوبايت بحملة إعلانية قوية. وكان أول حاسوب شخصى ناجح في السوق مزود بواجهة الاستخدام الرسومية والفأرة بدلا من واجهة سطر الأوامر التي كانت قياسية في ذلك الوقت. خط الإنتاج الحالي لأجهزة ماك هي : MacBook Pro, MacBook Air, iMac, Mac Mini, Mac Pro. أنظمة ماكينتوش موجهة بشكل أساسي لسوق الاستخدام المنزلى، والتعليم، والمتخصصين في المجالات الخلاقة.

حواسيب ماكنتوش في البداية استخدمت عائلة Motorola 68k من المعالجات الدقيقة قبل الانتقال لمعالجات بور بى سىPowerPC من موتورولا و IBM في عام1994. في عام 2006 انتقلت أبل إلى معمارية معالجات انتل، والتي سمحت لأول مرة لأجهزة ماك أن تشغل أى نظام من أنظمة x86. أجهزة ماكنتوش الحالية تستخدم سلسلة Intel i3 و intel i5 و intel i7 و intel Xeon من المعالجات الدقيقة.

كل طرازات ماك تأتى محملة مسبقا بأحدث نسخة من نظام ماك أو إس Mac OS X، ورقم إصدارته الحالية 10.7 ويسمى ” ليون – Lion “.

تاريخ أنظمة تشغيل الحواسيب

لعل تاريخ أنظمة تشغيل الحاسوب يلخص إلى حدٍ كبير، التاريخ الحديث للحوسبة

ومن المعروف أن أنظمة التشغيل تؤمن مجموعة من الوظائف الضرورية التي تستخدم من قبل البرامج التطبيقية على الحاسوب، والربط الضروري لعمليات التحكم والتزامن لعتاد الحاسوب. في الحواسيب الأولى، بدون نظام تشغيل، احتاج كل برنامج إلى مواصفات عتاد كاملة لكي يعمل بشكل صحيح وينجز المهام القياسية، كما احتاج برامج تشغيل خاصة به للأجهزة الملحقة كالطابعات وقارئات البطاقات وغيرها.

في النهاية التعقيدات المتزايدة للأجهزة والبرامج التطبيقية جعلت برامج التشغيل ضرورة لابد منها

معلومات عامة

افتقدت الحواسيب الأولى لأي شكل من أنظمة التشغيل. استعمل المستخدم الحاسوب لغرضٍ وحيد وكان الحاسوب يصل مجهزاً بالبرنامج والبيانات، والتي غالباً ما كانت تأتي على شريطٍ مثقوب.

يتم تحميل البرنامج على الجهاز، ثم يبدأ الجهاز بالعمل حتى يتم البرنامج عمله أو ينهار. وبشكل عام يتم تصحيح البرامج باستخدام لوحة أمامية باستخدام المبدلات والأضواء.

يقال أن آلان تورنج كان محترفاً في ذلك على جهاز مانشستر مارك 1، وكان قد بدأ باشتقاق المفاهيم الأولية لنظام التشغيل من مبادئ آلة تورنج العالمية.

الحواسيب اللاحقة أتت مع مكتبات من الكود الداعم، الذي كان يرتبط مع برنامج المستخدم ليساعد في بعض العمليات كعمليات الإدخال والإخراج. وذلك كان أصل أنظمة التشغيل المستعملة في أيامنا هذه.

على الرغم من ذلك، الأجهزة ما زالت تقوم بعملٍ واحد في نفس الوقت. في جامعة كامبردج في بريطانيا طابور العمل كان فيما مضى حبل غسيل تعلق عليه الأشرطة بملاقط غسيل ملونة لتدل على أولوية العمل.

مع مرور الوقت ازدادت قوة الأجهزة ومعها قل الوقت اللازم لتشغيل البرامج، تحول استخدام أجهزة المحاسبة والدفع من التحقق من ساعة الحائط إلى التسجيل التلقائي من الحاسوب.

طابور التشغيل تحول من طابور من الناس الواقفين بالباب، إلى كمية كبيرة من الوسائط على جداول انتظار المهمات، أو كميات من الشرائط المثقوبة المكومة فوق بعضها البعض في القارئ، حتى أصبح بإمكان الجهاز اختيار سواقة الشريط المغناطيسي المتصلة والقراءة منها. عندما واجهت مراكز الحاسوب التجارية مشاكل فقدان البيانات بسبب التلاعب أو أخطاء التشغيل، تم وضع بائعي القطع تحت الضغط من أجل تحسين مكتبات التشغيل لمنع الاستخدام الخاطئ لموارد النظام. المراقبة المؤتمتة كانت ضرورية ليس فقط من أجل استخدام المعالج بل أيضاً للصفحات التي تطبع، البطاقات التي تثقب، قراءة البطاقات، تخزين القرص المستخدم بالإضافة إلى عملية التراسل عندما يتطلب الأمر تدخل العامل كتغيير الشريط المغناطيسي مثلاً

وبشكلٍ هام، أصبح بإمكان المبرمجين استخدام شيفرات برمجية رمزية بدلاً من كتابة الشيفرات الثنائية يدوياً، وذلك عندما سمح تحويل المهام للكمبيوتر بترجمة البرامج إلى ملفات ثنائية قبل تشغيلها. هذه البرامج المقيمة والتي تعمل في الخلفية، والقادرة على إدارة مهام متعددة الخطوات كانت تسمى برامج-المراقبة (monitor-programs) قبل أن يصبح مصطلع “أنظمة التشغيل” شائعاً

عندما أصبح بإمكان مطوري البرامج الوصول وتشغيل أعمالهم الخاصة على الأجهزة، كانوا قد تعرضوا للإقصاء من قبل عمال الأجهزة المكرسين الذي اعتنوا بصيانة وبصحة الأجهزة وكانوا أقل اهتماماً بإتمام المهام يدوياً.

ولكن كان هناك تحوير في المعنى في حقبة الحوسبة التجارية، بسب وجود العديد من البرامج “الثانوية” التي وضعت مع حزمة نظام التشغيل، مما أدى في النهاية إلى إدراك نظام التشغيل كنظام مستخدم كامل مع برامج الخدمات، التطبيقات (كمحررات النصوص ومدراء الملفات) وأدوات الإعداد ووجود واجهة مستخدم رسومية مضمنة. إن برنامجاً تحتياً يؤمن إدارة أساسية للأجهزة، جدولة للبرمجيات، ومراقبة للمصادر قد يبدو السلف البعيد لأنظمة التشغيل الموجهة للمستخدم في حقبة الكمبيوترات الشخصية.

جميع هذه الميزات كانت تمهد الطريق لبناء نظام تشغيل متكامل ومؤهل. في آخر الأمر أصبحت مكتبات التشغيل (runtime libraries) برنامجاً مدمجاً يبدأ قبل أول عمل للعميل وكان باستطاعته قراءة عمل العميل، التحكم بتنفيذه، والتنظيف بعده، وتسجيل استخدامه، والاستمرار في معالجة العمل التالي مباشرةً.

الحفيد الحقيقي لأنظمة التشغيل الأولى هو ما نسميه الآن الكرنل أو ما يسمى نواة نظام التشغيل، في مجال التطوير والتقنية المفهوم القديم والقاصر لنظام التشغيل يستمر بكونه صحيحاً، بسبب التطور النشط والمستمر لأنظمة التشغيل المضمنة (Embedded OS) لجميع أنواع الأجهزة مع مكوّن لمعالجة البيانات، بدأً من الأدوات اليدوية وحتى الروبوتات الصناعية وأجهزة التحكم ذات الوقت الحقيقي، والتي لا تشغّل برامج المستخدم في الواجهة النهائية. إن أنظمة التشغيل المضمنة في الأجهزة اليوم لم تزل تماماً كما قد يظن البعض، من أسلافها في الخمسينيات.

== حقبة الحواسيب العملاقة في اعتقادى الشخصى ان حقبة الحوسيب العملاقة مع بداية نظام التشغيل…..

الخط الزمني للعتاد المحوسب 2400 BC–1949

بدأت محاولات الإنسان منذ فجر التاريخ لإيجاد آلة تقوم بالعمليات الحسابية نيابة عنه وتختصر الوقت والجهد المبذول في التفكير. وكانت أولى صور هذه الآلة هي العدّاد ( Abacus ). ويعتبر العدّاد أول آلة حاسبة عرفها الإنسان، اخترعها البابليّون (العراق) في القرن الرابع قبل الميلاد.

توالت جهود الإنسان فيما بعد لتطوير أنظمة العدّ والنظريّات الرياضية لتسهيل إجراء العمليّات الحسابية، ومن هذه المحاولات اختراع العالم الهندي بنغالا (Pingala) لنظام العدّ الثّنائي (Binary System) في القرن الثالث قبل الميلاد، والذي يعتبر اليوم النظام الرئيس الذي يعمل من خلاله الكمبيوتر الحديث.

تطوّرت أنظمة العدّ مع الزمن، ولكنّ العمليات الحسابية بقيت معقّدة حتى بداية القرن التاسع الميلادي، عندما أدخل العرب الرقم ’صفر’ على النظام الحسابي، واستخدموا اللوغاريتمات وطوّروها بإنشائهم للجداول اللوغاريتميّة (ويرجع الفضل أصلاً في اختراع الرقم صفر – في العام 500 قبل الميلاد- واللوغاريتمات – في العام 200 قبل الميلاد- لعلماء الرياضيات في الهند القديمة)، كما حدّد العلماء المسلمون المنازل العشرية للأرقام (آحاد، عشرات، مئات، ألوف…) ممّا بسّط العمليات الحسابيّة كثيراً.

وفي عام 1614م أصدر العالم الاسكتلندي جون نابير(John Napier) كتاباً ثوريّاً استخدم فيه اللوغاريتمات لإجراء عمليّات حسابيّة كانت مستحيلة، ساهمت لتطوّر الكثير من العلوم كعلم الفلك والمساحة والملاحة، إضافة للرياضيات. لذلك اعتبرت اللوغاريتمات وقبل اختراع الكمبيوتر الحديث الوسيلة المثلى لإجراء الحسابات بسرعة ودقة واتقان.

في عام 1623م وضع الأستاذ الجامعي الألماني ويلهيلم شيكارد (Wilhelm Schickard ) نموذجاً لأول آلة حاسبة ميكانيكية. وكان بإمكان هذه الآلة إجراء عمليات حسابية مكونة من 6 منازل. ولكنّ آلته لم تدخل حيّز التنفيذ.

في عام 1642م بنى العالم الفرنسي بليز باسكال (Blaise Pascal ) أول آلة حاسبة قادرة على القيام بعمليات حسابية فعليّة لأرقام مكونة من 8 منازل.

في عام 1801م اخترع العالم جوزيف ميري (Joseph-Marie) نولاً ميكانيكياً (آلة للحياكة)، يتمّ التّحكم به عن طريق البطاقات المثقّبة (Punch Cards). و البطاقة المثقّبة عبارة عن بطاقة صغيرة الحجم مصنوعة من الورق المقوّى، تحتوي على عدّة ثقوب مرتّبة بنسق معين. وتمثل هذه الثقوب “البيانات” اللازمة لتغذية الآلة بالبرنامج المحدّد للحركة. وقد استخدمت البطاقة المثقبة لفترة طويلة خلال القرن العشرين ( حتى بداية السبعينات تقريباً ) كأداة أساسية لتغذية الكمبيوتر الحديث بالبيانات.

في عام 1820م أو 1821م تبنّى العالم البريطاني تشارلز بابيج (Charles Babbabe) فكرة البطاقة المثقّبة لصناعة أول كمبيوتر ميكانيكي حقيقي عرفه التاريخ يدار بواسطة محرّك بخاري. وقد أسماه الآلة التحليليّة (Analytical Engine)، وكان لهذه الآلة القدرة على حلّ المسائل الرياضيّة (الجمع خلال 3 ثواني، والضرب والقسمة خلال 3- 4 دقائق) على أرقام مكونة من 40 منزلة. كما كان لها القدرة على استخدام العمليّات الشرطيّة (Conditional Operations) وعمليّات الدورانlooping)). كما أتاحت هذه الآلة إمكانيّة خزن البيانات (Memory). وقد أرست هذه الآلة قواعد البرمجة الحديثة للكمبيوتر.

ملحق:قائمة معالجات إنتل

معالجات 4 بت
إنتد 4004: أول معالج ميكروي (µP) أحادي الرقاقة
    تاريخ الإدخال في العمل 15 نوفمبر 1971
    تردد الساعة 740 كيلوهرتز
    الطاقة المقدرة 0.06 MIPS
    عرض الممر 4 بت (إرسال تعاقبي متعدد للعناوين والبيانات نظرا لمحدودية الأرجل pins)
    نصف ناقل أكسيد المعدن ذو القناة P
    عدد الترانزستورات 2،300 على 10 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 640 بايت
    ذاكرة البرنامج 4 كيلوبايت
    أول معالج مكروي تجاري (F14 CADC)
    استعمل في آلة شركة بوسيكوم (Busicom) الحاسبة.
    كانت الغاية الوصول إلى تردد ساعة يعادل التردد المستخدم في حاسوب IBM 1620 لكن ذلك لم يتحقق.

4040

    تاريخ الإدخال في العمل الربع الأخير من سنة 1974
    تردد الساعة من 500 إلى 740 كيلوهرتز (باستعمال كريستالات بتردد من 4 إلى 5.185 ميجاهيرتز)
    الطاقة المقدرة 0.06 MIPS
    عرض الممر 4 بت (إرسال تعاقبي متعدد للعناوين والبيانات نظرا لمحدودية الأرجل pins)
    نصف ناقل أكسيد المعدن ذو القناة P
    عدد الترانزستورات 3000 على 10 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 640 بايت
    ذاكرة البرنامج 8 كيلوبايت
    أشعة المقاطعة (Interrupts)
    نسخة متطورة من 4004

معالجات 8 بت
8008

    تاريخ الإدخال في العمل 1 أبريل 1972
    تردد الساعة 500 كيلوهرتز (8008-1: 800 كيلوهرتز)
    الطاقة المقدرة 0.05 MIPS
    عرض الممر 8 بت (إرسال تعاقبي متعدد للعناوين والبيانات نظرا لمحدودية الأرجل pins)
    نصف ناقل أكسيد المعدن ذو القناة P
    عدد الترانزستورات 3500 على 10 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 16 كيلوبايت
    شائع في الطرفيات الخاملة، الآلات الحاسبة، آلات التعليب Typical in dumb terminals، general calculators، bottling machines
    طور بالتوازي مع 4004
    الغرض الأصلي من تطويره كان استعماله ضمن الطرفية داتابوينت 2200 (Datapoint 2200)

8080

    تاريخ الإدخال في العمل 1 أبريل 1974
    تردد الساعة 2 ميجاهرتز
    الطاقة المقدرة 0.64 MIPS
    عرض ممر المعطيات 8 بت، ممر العناوبن 16 بت
    نصف ناقل أكسيد معدني ذو القناة N
    عدد الترانزستورات 6000 على 6 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 64 كيلوبايت
    تضاعف الآداء 10 مرات عن 8008
    استخدم في التاير 8800 (Altair 8800)، متحكمات إشارات المرور، صواريخ كرويز Used in the Altair 8800، Traffic light controller، cruise missile
    يحتاج إلى 6 رقائق محيطة بالمقارنة مع 20 رقاقة مستخدمة في المعالج 8008

8085

    تاريخ الإدخال في العمل مارس 1976
    تردد الساعة 5 ميجاهرتز
    الطاقة المقدرة 0.37 MIPS
    عرض ممر المعطيات 8 بت، ممر العناوبن 16 بت
    عدد الترانزستورات 6500 على 3 ميكرومتر
    لغة التجميع متوافقة ارتجاعيا مع 8080.
    استخدم في مقياس توليدو كما استخدم في متحكمات الدخل والخرج (مودم، أقراص صلبة…الخ).
    استخدمت النسخة المبنية على تكنولوجيا CMOS في الحاسب المحمول TRS-80 Model 100 line
    مستوى عالي التكامل (High level of integration)، أول معالج يعمل بجهد 5 فولت بدلا من 20 فولت. كما يحتوي على وصلتي إدخال وإخراج تسلسليتين.

معالجات 16 بت: بداية التصميم x86
8086

    تاريخ الإدخال في العمل 8 يونيو 1978
    ترددات الساعة:
        5 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 0.33 MIPS
        8 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 0.66 MIPS
        10 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 0.75 MIPS
    عرض ممر المعطيات 16 بت، ممر العناوبن 20 بت
    عدد الترانزستورات 29000 على 3 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 1 ميجابايت
    تضاعف الآداء 10 مرات عن 8080
    استخدم في الحواسب المحمولة
    يستخدم مسجلات القطاع (segment registers) لتقسيم الذاكرة إلى 16 مقطع (segments) كل منها بحجم 64 كيلوبايت مما يسهل الوصول المباشر إلى كل مقطع.

8088

    تاريخ الإدخال في العمل 1 يونيو 1979
    ترددات الساعة:
        5 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 0.33 MIPS
        8 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 0.75 MIPS
    عرض ممر المعطيات 8 بت، ممر العناوبن 20 بت
    عدد الترانزستورات 29000 على 3 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 1 ميجاباي
    مطابق لـ 8086 الفرق الوحيد في عرض ممر المعطيات
    استخدم في حاسب IBM PC والحواسب المتطابقة معه.

iAPX 432 (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 1 يناير 1981
    وحدة معالجة مركزية متعددة الرقائق; أول معالج ميكروي لإنتل بحجم كلمة يبلغ 32 بت
    راجع الفقرة حول المعالج

80186

    تاريخ الإدخال في العمل 1982
    استخدم غالبا في التطبيقات المدمجة كالمتحكمات (controllers)، نظم نقاط البيع (point-of-sale systems) والمنافذ (terminals)
    تميز عن المعالجات السابقة بدمج عدد من الدارات التخصصية إلى رقاقة المعالج كمولدي التزامن (Timer)، متحكم الوصول المباشر للذاكرة (DMA controller)و متحكم المقاطعة (interrupt controller).
    أعيدت تسميته لاحقا إلى iAPX 186

80188

    نسخة من 80186 مع ممر معطيات بعرض 8 بت بدلا من 16 بت.
    أعيدت تسميته لاحقا إلى iAPX 188

80286

    تاريـخ الإدخال في العمل 1 فبراير 1982
    ترددات الساعة:
        6 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 0.9 MIPS
        8 ميجاهرتز، 10 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 1.5 MIPS
        12.5 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 2.66 MIPS
    عرض ممر المعطيات 16 بت، ممر العناوبن 24 بت
    عدد الترانزستورات 134000 على 1.5 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 16 ميجابايت
    بإمكانه استخدام الذاكرة الافتراضية (Virtual Memory) عند الضرورة
    يدعم نمطي تشغيل مختلفين:

    حقيقي (Real Mode): يحاكي عمل المعالج 8086
    محمي (Protected Mode): يتيح التعامل مع 16 ميجابايت من الذاكرة الحقيقية. كما يقوم بحماية مجالات الذاكرة من التداخل عند إجراء مهام متعددة بنفس الوقت.

    تضاعف الآداء من 3 إلى 6 مرات عن 8086
    استخدم على نطاق واسع في الحاسوب الشخصي (PC) والحواسب المتطابقة معه.
    Can scan the Encyclopædia Britannica in 45 seconds

32Bit processors: The non-x86 µPs
iAPX 432

    Introduced January 1، 1981 as Intel’s first 32-bit microprocessor
    Object/capability architecture
    Microcoded operating system primitives
    One terabyte virtual address space
    Hardware support for fault tolerance
    Two-chip General Data Processor (GDP)، consists of 43201 and 43202
    43203 Interface Processor (IP) interfaces to I/O subsystem
    43204 Bus Interface Unit (BIU) simplifies building multiprocessor systems
    43205 Memory Control Unit (MCU)
    Architecture and execution unit internal data paths 32 bit
    Clock speeds:
        5 ميجاهيرتز
        7 ميجاهيرتز
        8 ميجاهيرتز

i960 aka 80960

    Introduced April 5، 1988
    RISC-like 32-bit architecture
    predominantly used in embedded systems
    Evolved from the capability processor developed for the BiiN joint venture with Siemens
    Many variants identified by two-letter suffixes.

80386SX (chronological entry)

    Introduced June 16، 1988
    See main entry

80376 (chronological entry)

    Introduced January 16، 1989
    See main entry

i860 aka 80860

    Introduced February 27، 1989
    Intel’s first superscalar processor
    RISC 32/64-bit architecture، with pipeline characteristics very visible to programmer
    Used in Intel Paragon massively parallel supercomputer

XScale

    Introduced August 23، 2000
    32-bit RISC microprocessor based on the ARM architecture
    Many variants، such as the PXA2xx applications processors، IOP3xx I/O processors and IXP2xxx and IXP4xx network processors.

معالجات 32 بت: عائلة 80386
80386DX

    تاريخ الإدخال في العمل 17 أكتوبر 1985
    ترددات الساعة:
        16 ميجاهرتز بطاقة مقدرة من 5 إلى 6 MIPS
        16 فبراير 1987 20 ميجاهرتز بطاقة مقدرة من 6 إلى 7 MIPS
        4 أبريل 1988 25 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 8.5 MIPS
        10 أبريل 1989 33 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 11.4 MIPS
    عرض ممر المعطيات 32 بت، ممر العناوبن 32 بت
    نصف ناقل أكسيد معدني متمم (CMOS)
    عدد الترانزستورات 275000 على 1 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 4 غيغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    أول رقاقة بتصميم x86 قادرة على التعامل مع حجم كلمة 32 بت
    تحسين نمط التشغيل المحمي وإضافة نمط جديد هو النمط الافتراضي (virtual mode) الذي يستطيع أن يحاكي عددا من معالجات 8086 في نفس الوقت.
    إضافة خصائص يتطلبها نظامي تشغيل ويندوز 95 وOS/2
    استعمل في الحاسبات المكتبية

80960 (i960) (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 5 أبريل 1988
    راجع الفقرة حول المعالج

80386SX

    تاريخ الإدخال في العمل 16 يونيو 1988
    ترددات الساعة:
        16 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 2.5 MIPS
        25 يناير 1989 20 ميجاهرتز بطاقة مقدرة MIPS 2.5 و 25 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 2.7 MIPS
        26 أكتوبر 1992 33 ميجاهرتز بطاقة مقدرة 2.9 MIPS
    عرض ممر المعطيات 16 بت
    عدد الترانزستورات 275000 على 1 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 16 ميغابايت
    الذاكرة الافتراضية 256 غيغابايت
    عرض ممر العناوين 16 بت يسمح بمعالجة بعرض 32 بت بتكاليف منخفضة
    يدعم تعدد الوظائف (multitasking)
    استعمل في الحواسب المكتبية والمحمولة الأولى

80376

    تاريخ الإدخال في العمل 16 يناير 1989; أوقف العمل به بتاريخ 15 يونيو 2001
    أحد معالجات عائلة 386 مخصص للأنظمة المدمجة
    من دون “نمط حقيقي”، يقلع مباشرة بوضعية “نمط محمي”
    تم استبداله في عام 1994 بالمعالج 80386EX

80860 (i860) (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 27 فبراير 1989
    راجع الفقرة حول المعالج

80486DX (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 10 أبريل 1989
    راجع الفقرة حول المعالج

80386SL

    تاريخ الإدخال في العمل 15 أكتوبر 1990
    ترددات الساعة:
        20 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 4.21 MIPS
        30 سبتمبر 1991 25 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 5.3 MIPS
    عرض ممر المعطيات 16 بت
    عدد الترانزستورات 855000 على 1 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 4 غيغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    أول رقاقة تم تصميمها بشكل خاص للحواسب المحمولة حيث تتميز باستهلاك منخفض للطاقة
    له خصائص مدمجة عالية حيث يتضمن متحكمات الذاكرة المخبئية والذاكرة الرئيسية وممرات النقل

80486SX/DX2/SL، بنتيوم، 80486DX4 (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 1991 – 1994
    راجع الفقرة حول المعالج

80386EX

    تاريخ الإدخال في العمل أوغسطس 1994
    نوع مشابه للمعالج 80386SX مخصص للأنظمة المدمجة
    إمكانية التحكم بتردد الساعة وتبطيئ المعالج حتى الصفر باستخدام نمط التوقف الحقيقي الذي يحفظ حالة العمل الكاملة للرقاقة في الذاكرة مع استهلاك أصغري للطاقة
    الطرفيات على الرقاقة:
        متحكمات الساعة والطاقة
        مولدات تزامن (مؤقتات)/عدادات
        مؤقت المراقب
        وحدات دخل/خرج تسلسلية (متزامنة وغير متزامنة) وتفرعية
        الوصول المباشر للذاكرة (DMA)
        ذلكرة وصول عشولئي متجددة (Refresh RAM)
        JTAG دارة الاختبار المنطقية
    لاقى نجاحا واسعا أكثر من المعالج 80376
    استعمل في الأقمار الاصطناعية كما استخدمته ناسا في مشروعها فلايتلينوكس (FlightLinux)

معالجات 32 بت : عائلة 80486
80486DX

    تاريخ الإدخال في الشغل 10 أبريل 1989
    ترددات الساعة:
        25 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 20 MIPS
        7 مايو 1990 33 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 27 MIPS
        24 يونيو 1991 50 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 41 MIPS
    عرض ممر المعطيات 32 بت، ممر العناوين 32 بت
    عدد الترانزستورات 1.2 مليون على 1 ميكرومتر (0.8 ميكرومتر لنموذج الـ 50 ميجاهيرتز)
    الذاكرة القابلة للعنونة 4 غيغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    تحتوي الرقاقة على ذاكرة مخبئية من المستوى الأول (Level 1 cache) مدمجة، 8 كيلوبايت
    تضاعف الآداء 50 مرة عن 8080
    استعمل في الحواسب المكتبية والمخدمات

80386SL (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 15 أكتوبر 1990
    راجع الفقرة حول المعالج

80486SX

    تاريخ الإدخال في العمل 22 أبريل 1991
    ترددات الساعة:
        16 سبتمبر 1991 16 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 13 MIPS و 20ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 16.5 MIPS
        16 سبتمبر 1991 25 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 20 MIPS
        21 سبتمبر 1992 33 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 27 MIPS
    عرض ممر المعطيات 32 بت، ممر العناوين 32 بت
    عدد الترانزستورات 1.185 مليون على 1 ميكرومتر و 900000 على 0.8 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 4 غيغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    ذاكرة مخبئية من المستوى الأول (Level 1 cache) مدمجة، 8 كيلوبايت
    يختلف عن المعالج 80486DX فقط بعدم وجود معالج مساعد رياضي (math coprocessor)
    استخدم في الحواسب المكتبية قليلة التكلفة والتي تستعمل معالجات من عائلة 80486
    تمت ترقيته بمعالج إنتل المطور (Intel OverDrive)

80486DX2

    تاريخ الإدخال في العمل 3 مارس 1992
    ترددات الساعة:
        50 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 41 MIPS
        10 أغسطس 1992 66 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 54 MIPS
    عرض ممر المعطيات 32 بت، ممر العناوين 32 بت
    عدد الترانزستورات 1.2 ميليون على 0.8 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 4 غيغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    ذاكرة مخبئية من المستوى الأول (Level 1 cache) مدمجة، 8 كيلوبايت
    استخدم في الحواسب المكتبية ذات الآداء العالي والتكلفة المنخفضة
    يستخدم تقنية “مضاعف السرعة” حيث يعمل المعالج داخليا بسرعة تعادل ضعف سرعة الممردراسة معالج انتل زيون

80486SL

    تاريخ الإدخال في العمل 9 نومبر 1992
    ترددات الساعة:
        20 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 15.4 MIPS
        25 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 19 MIPS
        33 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 25 MIPS
    عرض ممر المعطيات 32 بت، ممر العناوين 32 بت
    عدد الترانزستورات 1.4 مليون على 0.8 ميكرومتر
    الذاكرة القابلة للعنونة 64 ميغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    استخدم في الحواسب المحمولةانتل زيون

بنتيوم (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 22 مارس، 1993
    راجع الفقرة حول المعالج

80486DX4

    تاريخ الإدخال في العمل 7 مارس، 1994
    ترددات الساعة:
        75 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 53 MIPS
        100 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 70.7 MIPS
    عدد الترانزستورات 1.6 مليون على 0.6 ميكرومتر
    عرض ممر المعطيات 32 بت، ممر العناوين 32 بت
    الذاكرة القابلة للعنونة 4 غيغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    عدد الأرجل 168 لغطاء بي جي أي (PGA) و 208 لغطاء اس كيو اف بي (SQFP)
    مساحة الرقاقة 345 ملم²
    استخدم في الحواسب المكتبية متوسطة الكلفة ذات الأداء العالي وفي الحواسب المحمولة عالية الكلفة

معالجات 32 بت : بنتيوم I
بنتيوم Pentium (النموذج التقليدي)

    تاريخ الإدخال في العمل 22 مارس 1993
    تقنية التصنيع 0.8 ميكرومتر (P5)
    عرض ممر المعطيات 64 بت، ممر العناوين 32 بت
    تردد نظام الممرات 50 أو 60 أو 66 ميجاهيرتز
    عدد الترانزستورات 3.1 مليون
    الذاكرة القابلة للعنونة 4 غيغابايت
    الذاكرة الافتراضية 64 تيرابايت
    غطاء من نوع بي جي اي ذو مقبس سوكيت 4 بـ 273 رجل
    أبعاد الغطاء 2.16 إنش × 2.16 إنش
    معالجة فائقة التدرج أتاحت مضاعفة الآداء 5 مرات عن معالج 486DX ذو التردد 33 ميجاهيرتز
    يعمل بجهد 5 فولت
    استخدم في الحواسب المكتبية
    16 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    الأصناف
        60 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 100 MIPS
        66 ميجاهيرتز بطاقة مقدرة 112 MIPS
    تقنية التصنيع 0.6 ميكرومتر (P54C)
    غطاء من نوع بي جي اي ذو مقبس سوكيت 7 بـ 321/296 رجل
    عدد الترانزستورات 3.2 ميليون
        75 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 10 أكتوبر 1994
        90 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 7 مارس 1994
        100 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 7 مارس 1994
        120 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 27 مارس 1995
    تقنية التصنيع 0.35 ميكرومتر (P54C)
    عدد الترانزستورات 3.3 ميليون
    مساحة الرقاقة 90 ملم²
        120 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل مارس 1995
        133 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل يونيو 1995
        150 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 4 يناير 1996
        166 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 4 يناير 1996
        200 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 10 يونيو 1996

80486DX4 (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 7 مارس 1994
    راجع الفقرة حول المعالج

80386EX (Intel386 EX) (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل أغسطس 1994
    راجع الفقرة حول المعالج

Pentium Pro (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل نوفمبر 1995
    راجع الفقرة حول المعالج

بنتيوم إم إم إكس Pentium MMX

    تاريخ الإدخال في العمل 8 يناير 1997
    تقنية التصنيع 0.35 ميكرومتر (P55C)
    تعليمات إنتل إم إم إكس (Intel MMX Instructions)
    غطاء من نوع بي جي اي ذو مقبس سوكيت 7 بـ 321/296 رجل
    32 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    عدد الترانزستورات 4.5 ميليون
    تردد نظام الممرات 66 ميجاهيرتز
    الأصناف
        166 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 8 يناير 1997
        200 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 8 يناير 1997
        233 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 2 يونيو 1997
        166 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 12 يناير 1998
        200 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 8 سبتمبر 1997
        233 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 8 سبتمبر 1997
        266 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 12 يناير 1998
        300 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 7 يناير 1999

معالجات 32 بت: بنتيوم برو، بنتيوم II، سيليرون، بنتيوم III، بنتيوم إم
بنتيوم برو Pentium Pro

    تاريخ الإدخال في العمل 1 نوفمبر 1995
    تقنية التصنيع 0.6 ميكرومتر
    غطاء من نوع إس بي جي أي الثنائي (Dual SPGA) ذو مقبس سوكيت 8 بـ 387 رجل
    عدد الترانزستورات 22 مليون
    16 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    256 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)
    تردد ممرات النظام 60 ميجاهيرتز
    الأصناف
        155 ميجاهيرتز
    تقنية التصنيع 0.35 ميكرومتر أو 0.35 ميكرومتر CPU و 0.6 ميكرومتر L2 cache
    عدد الترانزستورات 36.5 مليون أو 22 مليون
    512 كيلو بايت أو 256 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)
    تردد ممرات النظام 60 أو 66 ميجاهيرتز
    الأصناف
        166 ميجاهيرتز (66 ميجاهيرتز تردد الممر، 512 كيلو بايت 0.35 ميكرومتر ذاكرة مخبئية) تاريخ الإدخال في العمل 1 نوفمبر 1995
        180 ميجاهيرتز (60 ميجاهيرتز تردد الممر، 256 كيلو بايت 0.6 ميكرومتر ذاكرة مخبئية) تاريخ الإدخال في العمل 1 نوفمبر 1995
        200 ميجاهيرتز (66 ميجاهيرتز تردد الممر، 256 كيلو بايت 0.6 ميكرومتر ذاكرة مخبئية) تاريخ الإدخال في العمل 1 نوفمبر 1995
        200 ميجاهيرتز (66 ميجاهيرتز تردد الممر، 512 كيلو بايت 0.35 ميكرومتر ذاكرة مخبئية) تاريخ الإدخال في العمل 1 نوفمبر 1995
        200 ميجاهيرتز (66 ميجاهيرتز تردد الممر، 1 ميغابايت 0.35 ميكرومتر ذاكرة مخبئية) تاريخ الإدخال في العمل 18 أغسطس 1997

بنتيوم II

    تاريخ الإدخال في العمل 7 مايو 1997
    بنية (Klamath) بتقنية تصنيع 0.35 ميكرومتر (233، 266، 300 ميجاهيرتز)
    مطابق لبنتيوم برو مع إضافة تعليمات MMX وتطوير دعم تطبيقات 16 بت
    غطاء من نوع إس إي سي (SEC، Single Edge Contact) ذو منفذ سلوت 1 بـ 242 رجل
    عدد الترانزستورات 7.5 مليون
    تردد ممرات النظام 66 ميجاهيرتز
    32 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    256 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية الخارجية من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بنصف سرعة المعالج.

    الأصناف
        233 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 7 مايو 1997
        266 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 7 مايو 1997
        300 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 7 مايو 1997
    بنية (Deschutes) بتقنية تصنيع 0.25 ميكرومتر (333، 350، 400، 450 ميجاهيرتز)
    تاريخ الإدخال في العمل 26 يناير 1998
    تردد ممرات النظام 66 ميجاهيرتز (للصنف 333ميجاهيرتز فقط)، 100ميجاهيرتز لباقي الأصناف
    الأصناف
        333 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 26 يناير 1998
        350 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 15 أبريل 1998
        400 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 15 أبريل 1998
        450 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 24 أغسطس 1998
        233 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 2 أبريل 1998
        266 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 2 أبريل 1998
        300 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 9 سبتمبر 1998
        333 ميجاهيرتز (محمول)

سيليرون Celeron (يعتمد على بنتيوم II)

    تاريخ الإدخال في العمل 15 أبريل 1998
    بنية (Covington) بتقنية تصنيع 0.25 ميكرومتر
    غطاء من نوع إس إي بي بي (SEPP، Single Edge Processor Package) ذو منفذ سلوت 1 بـ 242 رجل
    عدد الترانزستورات 7.5 مليون
    تردد ممرات النظام 66 ميجاهيرتز
    32 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    لا توجد ذاكرة مخبئية من المستوى الثاني
    الأصناف
        266 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 15 أبريل 1998
        300 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 9 يونيو 1998
    بنية (Mendocino) بتقنية تصنيع 0.25 ميكرومتر
    تاريخ الإدخال في العمل 24 أغسطس 1998
    غطاء من نوع إس إي بي بي (SEPP، Single Edge Processor Package) ذو منفذ سلوت 1 بـ 242 رجل، غطاء من نوع بي بي جي اي (PPGA) ذو مقبس سوكيت 370
    عدد الترانزستورات 19 مليون
    تردد ممرات النظام 66 ميجاهيرتز
    32 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    128 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)
    الأصناف
        300A ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 24 أغسطس 1998
        333 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 24 أغسطس 1998
        366 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 4 يناير 1999
        400 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 4 يناير 1999
        433 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 22 مارس 1999
        466 ميجاهيرتز
        500 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 2 أغسطس 1999
        533 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 4 يناير 2000
        266 ميجاهيرتز (محمول)
        300 ميجاهيرتز (محمول)
        333 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 5 أبريل 1999
        366 ميجاهيرتز (محمول)
        400 ميجاهيرتز (محمول)
        433 ميجاهيرتز (محمول)
        450 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 14 فبراير 2000
        466 ميجاهيرتز (محمول)
        500 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 14 فبراير 2000

بنتيوم II زيون Xion (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 29 يونيو 1998
    راجع الفقرة حول المعالج

بنتيوم III

    تاريخ الإدخال في العمل 26 فبراير 1999
    بنية (Katmai) بتقنية تصنيع 0.25 ميكرومتر
    بنتيوم II مطور، إضيفة له تعليمات إس إس إي (SSE)، توسعة تدفق تعليمة وحيدة – بيانات متعددة
    عدد الترانزستورات 9.5 مليون
    32 كيلو بايت (16 بيانات + 16 تعليمات) من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    512 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية الخارجية من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بنصف سرعة المعالج.
    غطاء من نوع إس إي سي سي2 (SECC2، Single Edge Contact cartridge 2) ذو منفذ سلوت 1 بـ 242 رجل
    تردد ممرات النظام 100 ميجاهيرتز
    الأصناف
        450 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 26 فبراير 1999
        500 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 26 فبراير 1999
        550 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 17 مايو 1999
        600 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 2 أغسطس 1999
        533 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل (تردد الممر 133 ميجاهيرتز) 27 سبتمبر 1999
        600 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل (تردد الممر 133 ميجاهيرتز) 27 سبتمبر 1999
    بنية كوبرماين (Coppermine) بتقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر
    تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
    عدد الترانزستورات 28.1 مليون
    32 كيلو بايت (16 بيانات + 16 تعليمات) من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    256 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بسرعة المعالج.
    غطاء من نوع إس إي سي سي2 (SECC2، Single Edge Contact cartridge 2) ذو منفذ سلوت 1 بـ 242 إبرة ومن نوع اف سي-بي جي اي (FC-PGA، Flip-chip pin grid array) ذو 370 إبرة
    تردد ممرات النظام 100 ميجاهيرتز، 133 ميجاهيرتز
    الأصناف
        500 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز)
        533 ميجاهيرتز
        550 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز)
        600 ميجاهيرتز
        600 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز)
        650 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
        667 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
        700 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
        733 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
        750 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز) تاريخ الإدخال في العمل 20 ديسمبر 1999
        800 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز) تاريخ الإدخال في العمل 20 ديسمبر 1999
        800 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 20 ديسمبر 1999
        850 ميجاهيرتز (تردد الممر 100 ميجاهيرتز) تاريخ الإدخال في العمل 20 مارس 2000
        866 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 20 مارس 2000
        933 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 24 مايو 2000
        1000 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 8 مارس 2000 (لم يكن متوفرا بشكل واسع عند الإصدار)
        400 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
        450 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
        500 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
        600 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 18 يناير 2000
        650 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 18 يناير 2000
        700 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 24 أبريل 2000
        750 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 19 يونيو 2000
        800 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 25 سبتمبر 2000
        850 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 25 سبتمبر 2000
        900 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 19 مارس 2001
        1000 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 19 مارس 2001
    بنية (Tualatin) بتقنية تصنيع 0.13 ميكرومتر
    تاريخ الإدخال في العمل يوليو 2001
    عدد الترانزستورات 28.1 مليون
    32 كيلو بايت (16 بيانات + 16 تعليمات) من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    256 كيلو بايت أو 512 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بسرعة المعالج.
    غطاء من نوع اف سي-بي جي اي (FC-PGA، Flip-chip pin grid array) ذو 370 إبرة
    تردد ممرات النظام 133 ميجاهيرتز
    الأصناف
        1133 ميجاهيرتز (512 كيلوبايت L2)
        1200 ميجاهيرتز
        1266 ميجاهيرتز (512 كيلوبايت L2)
        1333 ميجاهيرتز
        1400 ميجاهيرتز (512 كيلوبايت L2)

بنتيوم II و III زيون(Xeon)

    بنتيوم II زيون (PII Xeon)
    الأصناف
        400 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 29 يونيو 1998
        450 ميجاهيرتز (512 كيلوبايت L2 Cache) تاريخ الإدخال في العمل 6 أكتوبر 1998
        450 ميجاهيرتز (1-2 ميغابايت L2 Cache) تاريخ الإدخال في العمل 5 يناير 1999
    بنتيوم III كزيون (PIII Xeon)
    تاريخ الإدخال في العمل 25 أكتوبر 1999
    عدد الترانزستورات: 9.5 مليون على 0.25 ميكرومتر أو 28 مليون على 0.18 ميكرومتر
    256 كيلوبايت أو 1-2 ميغابايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بسرعة المعالج.
    غطاء من نوع إس إي سي سي2 (SECC2، Single Edge Contact cartridge 2) أو إس سي 330 (SC330)
    تردد ممرات النظام 133 ميجاهيرتز (256 كيلو بايت L2) أو 100 ميجاهيرتز (1 – 2 ميغابايت L2)
    عرض ممرات النظام 64 بت
    الذاكرة القابلة للعنونة 64 غيغابايت
    يستخدم في المخدمات ثنائية الإتجاه (two-way servers) وفي محطات العمل (256 كيلوبايت L2) أو المخدمات رباعية وثمانية الإتجاه (1 – 2 ميغابايت L2)
    الأصناف
        500 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.25 ميكرومتر) تاريخ الإدخال في العمل 17 مارس 1999
        550 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.25 ميكرومتر) تاريخ الإدخال في العمل 23 أغسطس 1999
        600 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 256 كيلوبايت L2) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكنوبر 1999
        667 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 256 كيلوبايت L2) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكنوبر 1999
        733 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 256 كيلوبايت L2) تاريخ الإدخال في العمل 25 أكنوبر 1999
        800 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 256 كيلوبايت L2) تاريخ الإدخال في العمل 12 يناير 2000
        866 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 256 كيلوبايت L2) تاريخ الإدخال في العمل 10 أبريل 2000
        933 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 256 كيلوبايت L2)
        1000 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 256 كيلوبايت L2) تاريخ الإدخال في العمل 22 أغسطس 2000
        700 ميجاهيرتز (تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر، 1-2 ميغابايت L2) تاريخ الإدخال في العمل 22 مايو 2000

سيليرون (بنتيوم III يعتمد على بنية كوبرماين)

    تاريخ الإدخال في العمل مارس 2000
    بنية كوبرماين- 128 (128 Coppermine) بتقنية تصنيع 0.18 ميكرومت
    تعليمات إس إس إي (SSE)، توسعة تدفق تعليمة وحيدة – بيانات متعددة
    غطاء من نوع بي بي جي اي (PPGA) ذو مقبس سوكيت 370
    عدد الترانزستورات 28.1 مليون
    تردد ممرات النظام 66 ميجاهيرتز، 100 ميجاهيرتز في 3 يناير 2001
    32 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    128 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بسرعة المعالج.
    الأصناف
        533 ميجاهيرتز
        566 ميجاهيرتز
        633 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 26 يونيو 2000
        667 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 26 يونيو 2000
        700 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 26 يونيو 2000
        733 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 13 نوفمبر 2000
        766 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 13 نوفمبر 2000
        800 ميجاهيرتز
        850 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 9 أبريل 2001
        900 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 2 يوليو 2001
        950 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 31 أغسطس 2001
        1000 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 31 أغسطس 2001
        1100 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 31 أغسطس 2001
        1200 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 2 أكتوبر 2001
        1300 ميجاهيرتز تاريخ الإدخال في العمل 3 يناير 2002
        550 ميجاهيرتز (محمول)
        600 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 19 يونيو 2000
        650 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 19 يونيو 2000
        700 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 25 سبتمبر، 2000
        750 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 19 مارس 2001
        800 ميجاهيرتز (محمول)
        850 ميجاهيرتز (محمول) تاريخ الإدخال في العمل 2 يوليو 2001
        600 ميجاهيرتز (جهد منخفض محمول)
        500 ميجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض محمول) تاريخ الإدخال في العمل 30 يناير 2001
        600 ميجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض محمول)

اكسكيل XScale (ذكر هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل 23 أغسطس 2000
    راجع الفقرة حول المعالج

بنتيوم 4، اتانيوم، كزيون مبني على بنتيوم 4، اتانيوم 2 (ذكروا هنا لإيضاح التسلسل الزمني فقط)

    تاريخ الإدخال في العمل أبريل 2000 – يوليو 2002
    راجع الفقرة حول المعالجات

سيليرون (بنتيوم III يعتمد على بنية توالاتين)

    32 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    256 كيلو بايت ن الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بسرعة المعالج.
    تردد ممرات النظام 100 ميجاهيرتز
    الأصناف
        1.0 غيغاهيرتز
        1.1 غيغاهيرتز
        1.2 غيغاهيرتز
        1.3 غيغاهيرتز
        1.4 غيغاهيرتز

بنتيوم إم

    تاريخ الإدخال في العمل مارس 2003
    بنية (Banias) بتقنية التصنيع 0.13 ميكرومتر
    64 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الأول (L1 cache)
    1 ميجا بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)
    مبني على نواة بنتيوم III مع تعليمات إس إس إي (SSE)(توسعة تدفق تعليمة وحيدة – بيانات متعددة) ومعالجة تدفقية مطورة
    عدد الترانزستورات 77 مليون
    غطاء المعالج من نوع Micro-FCPGA و Micro-FCBGA
    أساس أنظمة إنتل موبيال سنترينو (Intel mobile Centrino)
    ممرات نظام ذوة تصميم Netburst بتردد 400 ميجاهيرتز.
    الأصناف
        900 ميجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض)
        1.0 جيجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض)
        1.1 جيجاهيرتز (جهد منخفض)
        1.2 جيجاهيرتز (جهد منخفض)
        1.3 جيجاهيرتز
        1.4 جيجاهيرتز
        1.5 جيجاهيرتز
        1.6 جيجاهيرتز
        1.7 جيجاهيرتز
    بنية (Dothan) بتقنية التصنيع 0.09 ميكرومتر
    تاريخ الإدخال في العمل مايو 2004
    2 ميجا بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني (L2 cache)
    Revised data prefetch unit
    الأصناف
        1.0 جيجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض)
        1.1 جيجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض)
        1.2 جيجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض)
        1.3 جيجاهيرتز (جهد شديد الانخفاض)
        1.3 جيجاهيرتز (جهد منخفض)
        1.4 جيجاهيرتز (جهد منخفض)
        1.5 جيجاهيرتز
        1.6 جيجاهيرتز
        1.7 جيجاهيرتز
        1.8 جيجاهيرتز
        1.9 جيجاهيرتز
        2.0 جيجاهيرتز
        2.13 جيجاهيرتز
        2.26 جيجاهيرتز

نواة إنتل Intel Core

    تاريخ الإدخال في العمل January 2006
    Yonah 0.065 ميكرومتر (65 nm) تقنية التصنيع
    667 ميجاهيرتز frontside bus 2 ميجا بايت (Shared on Duo) L2 cache
    الأصناف:
        Intel Core Duo T2600 2.16 جيجاهيرتز (Apple Computer MacBook Pro – Feb 06)
        Intel Core Duo T2500 2.00 جيجاهيرتز (Apple Computer iMac، MacBook Pro – Jan 06)
        Intel Core Duo T2400 1.83 جيجاهيرتز (Apple Computer MacBook Pro – Feb 06)
        Intel Core Duo T2300 1.66 جيجاهيرتز (Apple Computer Mac Mini -Mar 06)
        Intel Core Solo T1300 1.66 جيجاهيرتز

سيليرون إم

    Banias-512 0.13 ميكرومتر تقنية التصنيع
    تاريخ الإدخال في العمل March 2003
    64 كيلو بايت L1 cache
    512 كيلو بايت L2 cache (integrated)
    No SpeedStep technology، is not part of the ‘Centrino’ package
    الأصناف
        310 – 1.20 جيجاهيرتز
        320 – 1.30 جيجاهيرتز
        330 – 1.40 جيجاهيرتز
        340 – 1.50 جيجاهيرتز
    Dothan-1024 90 nm تقنية التصنيع
    64 كيلو بايت L1 cache
    1 ميجا بايت L2 cache (integrated)
    No SpeedStep technology، is not part of the ‘Centrino’ package
    الأصناف
        350 – 1.30 جيجاهيرتز
        350J – 1.30 جيجاهيرتز، with Execute Disable bit
        360 – 1.40 جيجاهيرتز
        360J – 1.40 جيجاهيرتز، with Execute Disable bit
        370 – 1.50 جيجاهيرتز، with Execute Disable bit
        380 – 1.60 جيجاهيرتز، with Execute Disable bit
        390 – 1.70 جيجاهيرتز، with Execute Disable bit

نواة مزدوجة زيون Xeon LV

    تاريخ الإدخال في العمل March 2006
    Sossaman 0.065 ميكرومتر (65 nm) تقنية التصنيع
    667 ميجاهيرتز frontside bus 2 ميجا بايت Shared L2 cache
    الأصناف
        2.0 جيجاهيرتز

معالجات 32 بت: عائلة بنتيوم 4
بنتيوم 4

    تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر (1.40 و 1.50 جيجاهيرتز)
        تاريخ الإدخال في العمل 20 نوفمبر 2000
        256 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)
        غطاء من نوع بي جي اي 423، بي جي اي 478
        تردد ممرات النظام 400 ميجاهيرتز
        تعليمات إس إس إي 2 (SSE2)، توسعة تدفق تعليمة وحيدة – بيانات متعددة
        عدد الترنزستورات 42 مليون
        يستخدم في الحواسب المكتبية ومحطات العمل
    تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر(1.7 جيجاهيرتز)
        تاريخ الإدخال في العمل 23 أبريل 2001
        نفس خصائص الرقائق 1.4 و 1.5 جيجاهيرتز
    تقنية التصنيع 0.18 ميكرومتر (1.6، 1.8 جيجاهيرتز)
        تاريخ الإدخال في العمل 2 يوليو 2001
        نفس خصائص الرقائق 1.4 و 1.5 جيجاهيرتز
        تعمل النواة بجهد 1.15 فولت في نمط الآداء الأعظمي وبجهد 1.05 في نمط المدخرة (البطارية) المحسن
        الاستطاعة < 1 واط في نمط المدخرة المحسن
        يستخدم في الحواسب المحمولة
    تقنية تصنيع 0.18 ميكرومتر ببنيةWillamette (1.9، 2.0 جيجاهيرتز)
        تاريخ الإدخال في العمل 27 أغسطس 2001
        نفس خصائص الرقائق 1.4 و 1.5 جيجاهيرتز
    بنتيوم 4 (2 جيجاهيرتز، 2.20 جيجاهيرتز)
        تاريخ الإدخال في العمل 7يناير 2002
    بنتيوم 4 (2.4 جيجاهيرتز)
        تاريخ الإدخال في العمل 2 أبريل 2002
    0.13 ميكرومتر; تقنية تصنيع Northwood A (1.7، 1.8، 1.9، 2، 2.2، 2.4، 2.5، 2.6 جيجاهيرتز)
        تقنية توقع التفرع محسنة
        512 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني (L2 cache)
        عدد الترنزستورات 55 مليون
        تردد ممرات النظام 400 ميجاهيرتز.
    0.13 ميكرومتر; تقنية تصنيع Northwood B (2.26، 2.4، 2.53، 2.66، 2.8، 3.06 جيجاهيرتز)
        تردد ممرات النظام 533 ميجاهيرتز. (3.06 يتضمن تقنية التشعب الفائق).
    0.13 ميكرومتر; تقنية تصنيع Northwood C (2.4، 2.6، 2.8، 3.0، 3.2، 3.4 جيجاهيرتز)
        تردد ممرات النظام 800 ميجاهيرتز (جميع النماذج تستخدم تقنية التشعب الفائق)
        الطاقة المقدرة من 6500 إلى 10000 MIPS

Itanium (chronological entry)

    تاريخ الإدخال في العمل 2001
    See main entry

زيون Xeon

    1.4، 1.5، 1.7 جيجاهيرتز
        تاريخ الإدخال في العمل 21 مايو 2001
        256 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية المدمجة من المستوى الثاني (L2 cache)، تعمل بسرعة المعالج.
        غطاء من نوع أو ايل جي أي 603 (OLGA 603)
        تردد ممرات النظام 400 ميجاهيرتز
        تعليمات إس إس إي 2 (SSE2)، توسعة تدفق تعليمة وحيدة – بيانات متعددة
        يستخدم في محطات العمل فائقة الآداء ذات المعالجات الثنائية
    2.0 جيجاهيرتز وحتى 3.6 جيجاهيرتز
        تاريخ الإدخال في العمل 25 سبتمبر 2001

Itanium 2 (chronological entry)

    تاريخ الإدخال في العمل July 2002
    See main entry

بواسطة م/الضو موسى-ود الكسمبر
بنتيوم 4 موبايل-M Mobile Pentium 4-M

    تقنية التصنيع 0.13 ميكرومتر
    55 مليون ترانزيستور
    512 كيلو بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني (L2 cache)
    تردد ممرات النظام 400 ميجاهيرتز
    يدعم 1 غيغابايت من الذاكرة الرئيسية ذات معدل نقل البيانات المضاعف وتردد 266 ميجاهيرتز DDR 266
    يدعم نظم إدارة الطاقة ACPI 2.0 و APM 1.2
    1.3 V – 1.2 V (سبيدستيب SpeedStep)
    الاستطاعة: 1.2 جيجاهيرتز 20.8 واط، 1.6 جيجاهيرتز 30 واط، 2.6 جيجاهيرتز 35 واط
    الاستطاعة في وضع السبات 5 واط (1.2 فولت)، 2.9 واط (1.0 فولت)
        2.60 جيجاهيرتز – 11 يونيو 2003
        2.50 جيجاهيرتز – 16 أبريل 2003
        2.40 جيجاهيرتز – 14 يناير 2003
        2.20 جيجاهيرتز – 16 سبتمبر 2002
        2.00 جيجاهيرتز – 24 يونيو 2002
        1.90 جيجاهيرتز – 24 يونيو 2002
        1.80 جيجاهيرتز – 23 أبريل 2002
        1.70 جيجاهيرتز – 23 أبريل 2002
        1.60 جيجاهيرتز – 23 أبريل 2002
        1.50 جيجاهيرتز – 4 مارس 2002
        1.40 جيجاهيرتز – 4 مارس 2002

بواسطة م/الضو موسى-ود الكسمبر
بنتيوم 4 اكستريم اديشن (Pentium 4 EE)

    تاريخ الإدخال في العمل September 2003
    يعتمد في تصميمه على نواة غالاتين (Gallatin) لمعالج كزيون ولكن بذاكرة مخبئية 2 ميغابايت

بنتيوم 4E

    تاريخ الإدخال في العمل فبراير 2004
    بنية بريسكوت Prescott (2.4A، 2.8، 2.8A، 3.0، 3.2، 3.4، 3.6، 3.8) بتقنية تصنيع 0.09 ميكرومتر
    1 ميغا بايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني (L2 cache)
    تردد ممرات النظام 533 ميجاهيرتز (2.4A 2.8A)
    تردد ممرات النظام 800 ميجاهيرتز ()
    تقنية التشعب الفائق مدعومة في المعالجات ذات تردد ممر المعطيات 800 ميجاهيرتز.
    زيادة عدد مراحل المعالج التدفقية من 20 إلى 31 مرحلة مما يسمح نظريا بزيادة تردد الساعة
    الطاقة المقدرة من 7500 إلى 11000 MIPS
    المعالجات من طراز 5xx تحتوي على مقبس LGA-775 ومن طراز 5×1 تدعم توسيعة EM64T
    المعالجات ن طراز 6xx تدعم توسيعة EM64T وتحتوي على 2 ميغابايت من الذاكرة المخبئية من المستوى الثاني (L2 cache)

بنتيوم 4F

    تاريخ الإدخال في العمل Spring 2004
    نواة مماثلة لنواة بنتيوم4E
    3.2 – 3.6 جيجاهيرتز

معالجات 64-بت: IA-64

    New instruction set، not at all related to x86
    Current IA-64 processors support 32-bit x86 in hardware، but slowly

إيتانيوم Itanium

    Released May 29، 2001
    733 ميجاهيرتز and 800 ميجاهيرتز

إيتانيوم 2

    Released July 2002
    900 ميجاهيرتز and 1 جيجاهيرتز

Pentium M (chronological entry)

    Introduced March 2003
    See main entry

Pentium 4EE، 4E (chronological entries)

    Introduced September 2003، February 2004، respectively
    See main entries

The 64-bit processors: EM64T

    Intel® Extended Memory 64 Technology
    Introduced Spring 2004، with the Pentium 4F (D0 and later P4 steppings)
    64-bit architecture extension for the x86 range; near clone of AMD64

بنتيوم 4F، وما بعده

    Starting with the D0 stepping of this processor، EM64T 64-bit extensions are supported

بنتيوم D

    Introduced Q2 2005
    Smithfield dual-core version
    2.8–3.4 جيجاهيرتز
    1 ميجا بايت + 1 ميجا بايت L2 cache (non-shared، 2 ميجا بايت total)
    800 ميجاهيرتز system-bus
    Not hyperthreading، performance increase of 60% over similarly clocked Prescott
    Cache-coherency between cores requires communication over the 800 ميجاهيرتز FSB

updated Pentium D 65 nanometer “Presler”-double core to increase yields 2.8-3.4 جيجاهيرتز 2 ميجا بايت + 2 ميجا بايت L2 cache (non-shared) 800 ميجاهيرتز system bus no hyperthreading
بنتيوم إكستريم إديشن Pentium Extreme Edition رقم 955

    Presler Core
    3.46 جيجاهيرتز Clock Speed
    Enabled Hyper Threading
    2 x 2 ميجا بايت of memory cache

سنترينو 2

طقم الشرائح Intel® 45 Express ورقاقة وصلة واي فاي اللاسلكية Intel® WiFi Link 5000 اللتين بدأ تسويقهما للعملاء في الوقت الحالي،

وتوفر وصلة إنتل Intel Wi-Fi Link 5000 خمسة أضعاف السرعة وضعفي مدى التغطية مقارنة بتكنولوجيا 802.11a/g السابقة، وتدعم هذه الوصلة مسودة معيار الاتصال اللاسلكي 802.11n الذي يقدم أكبر سرعة ممكنة في نقل البيانات اليوم – وتصل إلى 450 ميجابت في الثانية.

تتوافق خاصية التبديل بين البطاقات الرسومية، وهي ميزة اختيارية جديدة لتوفير الطاقة في الحاسبات المحمولة المزودة بتكنولوجيا إنتل سنترينو 2،

مع البطاقات الرسومية (التي تعرف بكروت الشاشة) المدمجة والمنفصلة في نفس الوقت على نفس الحاسب المحمول، مما يمكِّن المستخدمين من التبديل والانتقال بسهولة بين البطاقتين. وتقدم خاصية التبديل بين البطاقات الرسومية أداءً أفضل في تطبيقات الأبعاد الثلاثية عند الحاجة،

مع إمكانية تحقيق وفرة كبيرة في الطاقة، للحصول على أفضل ما في الحالتين.

تقدم تكنولوجيا المعالجات إنتل سنترينو 2 للمستهلكين قوة المعالجة وعمر البطارية اللازمين للاستمتاع بفيلم فيديو كامل على قرص Blu-ray عالي

التحديد باستخدام عملية شحن واحدة للبطارية للمرة الأولى، إضافة إلى القدرة على تشغيل مجموعة متنوعة من ألعاب الإنترنت وتنزيل الموسيقى

أو تنزيل ملفات الموسيقى أو إرسال مقاطع الفيديو بسرعة أكبر من ذي قبل.

أما للشركات، تقدم تكنولوجيا معالجات إنتل سنترينو 2 مع تكنولوجيا vPro تحسينات جوهرية في خيارات الإدارة والحماية.

وتزداد أهمية ذلك مع استغناء الشركات عن حاسباتها المكتبية واعتماد الحاسبات المحمولة بدلاً منها وتزايد الحاجة لتهيئة وإعداد الأجهزة المحمولة

وتحديثها وتشخيص أعطالها عن بعد عبر الشبكة اللاسلكية.

كما تمت إضافة القدرة الفعالة المحسنة للإدارة بفضل تكنولوجيا AMT 4.0 لإتاحة الإدارة لاسلكياً خلال حالة نوم النظام،

مع إمكانات الإعداد والتهيئة عن بعد ودعم الجيل الجديد من معايير الإدارة (WS-MAN وDASH 1.0) وقدرة الموظف على الاتصال بقسم تكنولوجيا المعلومات بعيدا عن حاجز الحماية بالشركة.
المراجع
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أول ترانزستور. موقع جائزة نوبل. وُصِل لهذا المسار في 19 يناير 2010.
عبد الحميد بسيوني (2001). تاريخ ومستقبل الكمبيوتر. مكتبة الأسرة.‎
الحاسب الآلي للثانوي التجاري، الصف الأول (مصر). 2001.‎
الموسوعة الحرة لخلق وجمع المحتوى العربي المـعــرفــة
program

  1. main page
  2. الكمبيوتر من الالف للياء
  3. محمود مختار
  4. عباقرة التوحد
  5. اسرار الكيبورد
  6. التشكيل عن طريق لوحة المفاتيح
  7. معلومات تهمك تضع معظم مواقع ويب
  8. مصطلحات الكمبيوتر
  9. programs
  10. عظات قداسة البابا شنوده الثالث
  11. China PhoneSuite
  12. Internet Download Manager 6.09 Build 2 Final
  13. تاريخ الكمبيوتر
  14. احمدوا ربنا على اللى احنا فية .. كمبيوتر زمان
  15. WinRAR 4.11 Final
  16. VLC Media Player 2.0.0
  17. free download
  18. farid el atrash song for jesus
  19. اكتشاف فيروسات التجسس
  20. عاجل من قادة الكنيسة الإنجيلية للكنيسة القبطية
  21. الرب يسوع يظهر لطفلة ويلعب معها
  22. christian songs for children from Egypt
  23. هل تحمل المسيح داخلك؟
  24. استمتع بكلمات وفيديو رائعة عبد الحليم حافظ ترنيمة يا كلمتى
  25. Pyramid
  26. ابونا يوسف اسعد
  27. كتاب الاقتداء بالمسيح – الراهب توماس أكيمبيس
  28. نزار قباني
  29. كيف تربح 50 دولار يومياً من ادسنس وفيديوهات اليوتيوب للعرب والمصريين
  30. 2011 Egyptian revolution
  31. قائمة الحكام مصر من اسرة محمدعلي
  32. دير الأنبا مقار
  33. ابو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم
  34. بحث عن ثورة 25 يناير 2011
  35. الأسلحة والأساليب الحربية الفرعونية وتطورها
  36. ام النور